الأتجاهات في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية
1) الإتجاه التكاملي في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :
- ظهر الإتجاه التكاملي نتيجة للانتقادات التي وجهت إلى المقاييس السيكومترية
- خلاصة الإتجاه التكاملي" مقاييس الذكاء وحدها غير كافية في تشخيص حالات الإعاقة العقلية وليس الفرد معاق إذا أظهر قدرة على التكيف الإجتماعي والإستجابة بنجاح للمتطلبات الإجتماعية"
- مقاييس الإتجاه التكاملي : (مقياس الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي للسلوك التكيفي ، مقياس كيين وليفين للكفاية الإجتماعية).
2) الإتجاه التربوي التحصيلي في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :
- يهدف إلى قياس وتشخيص الجوانب التحصيلية للمعاقين عقلياً .
- مقاييس الإتجاه التربوي التحصيلي : (مقاييس المهارات اللغوية ، مقاييس القراءة والكتابة) .
- مقاييس الإتجاه التربوي التحصيلي : (مقاييس المهارات اللغوية ، مقاييس القراءة والكتابة) .
3) الإتجاه البعد الطبي في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :
- من أقدم الأتجاهات وأهمها . (الروسان،2008)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق