السبت، 26 نوفمبر 2016

الاتجاهات في قياس و تشخيص الاعاقة العقلية

 الأتجاهات في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية



1) الإتجاه التكاملي في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :


ظهر الإتجاه التكاملي نتيجة للانتقادات التي وجهت إلى المقاييس السيكومترية 


- خلاصة الإتجاه التكاملي" مقاييس الذكاء وحدها غير كافية في تشخيص حالات الإعاقة العقلية وليس الفرد معاق إذا أظهر قدرة على التكيف الإجتماعي والإستجابة بنجاح  للمتطلبات الإجتماعية"


- مقاييس الإتجاه التكاملي : (مقياس الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي للسلوك التكيفي ، مقياس كيين وليفين للكفاية الإجتماعية).



2) الإتجاه التربوي التحصيلي في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :


- يهدف إلى قياس وتشخيص الجوانب التحصيلية للمعاقين عقلياً .
- مقاييس الإتجاه التربوي التحصيلي : (مقاييس المهارات اللغوية ، مقاييس القراءة والكتابة) .



3) الإتجاه البعد الطبي في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :


- من أقدم الأتجاهات وأهمها . (الروسان،2008)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق